الرئيسية / اخبار / إيران تطلب من تونس التوسط لدى السعودية

إيران تطلب من تونس التوسط لدى السعودية

إيران تطلب من تونس التوسط لدى السعودية

كشفت تقارير كويتية وأخرى تونسية، عن طلب إيران من تونس التوسط لدى السعودية لإنهاء الخلافات بين الطرفين؛ في الوقت الذي حاولت فيه طهران نفي التسريبات التي تلت زيارة محمد إيراني المدير العام لقسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في وزارة الخارجية الإيرانية، إلى تونس يوم الخميس الماضي.

وأكد موقع “الجريدة” الكويتي، أن حالة ارتباك واسعة انتابت دوائر الدبلوماسية الإيرانية من جراء هذا التسريب؛ حيث رغبت طهران في إبقاء الأمر سراً خلف الكواليس.

وأكد مصدر مطلع أن المبعوث الإيراني الْتقى بنظيره التونسي خميس جينهاوي في 16 نوفمبر الجاري، وقدّم له رسالة من وزير الخارجية الإيراني؛ مشيراً إلى أن محتوى الرسالة هو طلب إيراني بالتوسط لحل الخلافات مع الرياض.

ونقلت وسائل إعلام تونسية أن الوزير التونسي استقبل السفيريْن الإيراني والسعودي -كل على حدة- وفي اليوم نفسه استقبل الوزير التونسي المبعوث الخاص لوزير الشؤون الخارجية الإيراني.

وقالت وزارة الخارجية التونسية، في بيان بتاريخه: إن الرسالة تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين، وبتطورات الوضع في منطقة الخليج؛ مشيرة إلى أن “الجهيناوي” أكد للمبعوث الإيراني حِرص تونس على استتباب الأمن والاستقرار في هذه المنطقة، وانشغالها بالتطورات الجارية فيها، وشدد على أهمية التمسك بالحوار والتفاوض باعتباره السبيل الوحيدة لحل الخلافات والإشكاليات الطارئة.

وفي 17 نوفمبر الجاري، أعلن “الجهيناوي”، خلال جلسة استماع بلجنة الحقوق والحريات والعلاقات الخارجية بمجلس نواب الشعب حول ميزانية الوزارة لسنة 2018، أن سفير إيران زاره أخيراً، وطلب منه مشورة تونس ومساعدتها لتهدئة الأوضاع في المنطقة العربية والخليج.

إيران تطلب من تونس التوسط لدى السعودية

 

عن مجلة واتس